فصل: إعراب الآيات (10- 11):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآيات (1- 2):

{الر تِلْكَ آياتُ الْكِتابِ الْحَكِيمِ (1) أَكانَ لِلنَّاسِ عَجَباً أَنْ أَوْحَيْنا إِلى رَجُلٍ مِنْهُمْ أَنْ أَنْذِرِ النَّاسَ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَ رَبِّهِمْ قالَ الْكافِرُونَ إِنَّ هذا لَساحِرٌ مُبِينٌ (2)}.
(الر) هذه الحروف وأمثالها لا محل لها من الإعراب (تِلْكَ) اسم إشارة مبتدأ (آياتُ) خبر والجملة استئنافية (الْكِتابِ) مضاف إليه (الْحَكِيمِ) صفة (أَكانَ) الهمزة للاستفهام وكان فعل ماض ناقص (لِلنَّاسِ) متعلقان بمحذوف حال (عَجَباً) خبر كان المقدم (أَنْ) حرف مصدري ونصب واستقبال (أَوْحَيْنا) ماض وفاعله وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل رفع اسم كان المؤخر (إِلى رَجُلٍ) متعلقان بأوحينا (مِنْهُمْ) متعلقان بمحذوف صفة لرجل (أَنْ) تفسيرية (أَنْذِرِ) أمر وفاعله مستتر (النَّاسَ) مفعول به والجملة تفسيرية لا محل لها (وَبَشِّرِ) الواو عاطفة وأمر فاعله مستتر والجملة معطوفة (الَّذِينَ) اسم موصول مفعول به (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (أَنْ) حرف مشبه بالفعل (لَهُمْ) متعلقان بالخبر المقدم المحذوف (قَدَمَ) اسم أن (صِدْقٍ) مضاف إليه (عِنْدَ) ظرف مكان متعلق بالخبر المحذوف (رَبِّهِمْ) مضاف إليه والهاء مضاف إليه (قالَ الْكافِرُونَ) ماض وفاعله المرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم (أَنْ) حرف مشبه بالفعل (هذا) الها للتنبيه واسم إشارة في محل نصب اسم إن (لَساحِرٌ) اللام المزحلقة وساحر خبر إن (مُبِينٌ) صفة والجملة مقول القول.

.إعراب الآيات (3- 4):

{إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوى عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ ما مِنْ شَفِيعٍ إِلاَّ مِنْ بَعْدِ إِذْنِهِ ذلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ أَفَلا تَذَكَّرُونَ (3) إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا إِنَّهُ يَبْدَؤُا الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ بِالْقِسْطِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ شَرابٌ مِنْ حَمِيمٍ وَعَذابٌ أَلِيمٌ بِما كانُوا يَكْفُرُونَ (4)}.
(إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ) إن واسمها ولفظ الجلالة خبرها والجملة مستأنفة (الَّذِي) اسم موصول صفة (خَلَقَ السَّماواتِ) ماض ومفعوله المنصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم وفاعله مستتر والجملة صلة (وَالْأَرْضَ) معطوف على السموات منصوب مثله (فِي سِتَّةِ) متعلقان بخلق (أَيَّامٍ) مضاف إليه (ثُمَّ) عاطفة (اسْتَوى) ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر وفاعله مستتر والجملة معطوفة (عَلَى الْعَرْشِ) متعلقان باستوى (يُدَبِّرُ الْأَمْرَ) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة مستأنفة أو حالية (ما) نافية (مِنْ) حرف جر زائد (شَفِيعٍ) مبتدأ مجرور لفظا مرفوع محلا (إِلَّا) أداة حصر (مِنْ بَعْدِ) متعلقان بالخبر المحذوف (إِذْنِهِ) مضاف إليه والهاء مضاف إليه (ذلِكُمُ) اسم إشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب (اللَّهُ) بدل (رَبَّكُمُ) خبر المبتدأ والكاف مضاف إليه والجملة مستأنفة (فَاعْبُدُوهُ) الفاء الفصيحة وأمر وفاعله ومفعوله والجملة لا محل لها من الإعراب لأنها جواب شرط غير جازم (أَفَلا) الهمزة للاستفهام ولا نافية (تَذَكَّرُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مستأنفة (إِلَيْهِ) متعلقان بالخبر المقدم المحذوف (مَرْجِعُكُمْ) مبتدأ مؤخر والكاف مضاف إليه (جَمِيعاً) حال (وَعْدَ) مفعول مطلق لفعل محذوف (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (حَقًّا) مفعول مطلق لفعل محذوف (إِنَّهُ) إن واسمها والجملة تعليلية (يَبْدَؤُا الْخَلْقَ) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة خبر (ثُمَّ يُعِيدُهُ) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة (لِيَجْزِيَ) اللام لام التعليل ومضارع منصوب وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر باللام ومتعلقان بيعيده (الَّذِينَ) اسم موصول مفعول به (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (وَعَمِلُوا) الجملة معطوفة (الصَّالِحاتِ) مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم (بِالْقِسْطِ) متعلقان بيجزي (وَالَّذِينَ) الواو استئنافية واسم موصول مبتدأ والجملة مستأنفة (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (لَهُمْ) متعلقان بخبر مقدم (شَرابٌ) مبتدأ مؤخر والجملة خبر الذين (مِنْ حَمِيمٍ) متعلقان بصفة لشراب (وَعَذابٌ) معطوف على شراب (أَلِيمٌ) صفة (بِما) الباء حرف جر وما مصدرية (كانُوا) كان واسمها والباء وما بعدها في تأويل مصدر متعلقان بصفة ثانية لعذاب (يَكْفُرُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر.

.إعراب الآيات (5- 6):

{هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِياءً وَالْقَمَرَ نُوراً وَقَدَّرَهُ مَنازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسابَ ما خَلَقَ اللَّهُ ذلِكَ إِلاَّ بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الْآياتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (5) إِنَّ فِي اخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهارِ وَما خَلَقَ اللَّهُ فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَّقُونَ (6)}.
(هُوَ) مبتدأ (الَّذِي) اسم موصول خبر والجملة مستأنفة (جَعَلَ الشَّمْسَ) ماض ومفعوله الأول والفاعل مستتر والجملة صلة (ضِياءً) مفعول به ثان (وَالْقَمَرَ نُوراً) معطوف على الشمس (وَقَدَّرَهُ) الواو عاطفة وماض ومفعوله الأول وفاعله مستتر والجملة معطوفة (مَنازِلَ) مفعول به ثان (لِتَعْلَمُوا) اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والواو فاعل واللام وما بعدها متعلقان بجعل (عَدَدَ) مفعول به (السِّنِينَ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم (وَالْحِسابَ) معطوف على السنين (ما) نافية (خَلَقَ اللَّهُ) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (ذلِكَ) اسم إشارة مفعول به واللام للبعد والكاف للخطاب (إِلَّا) أداة حصر (بِالْحَقِّ) متعلقان بحال محذوفة (يُفَصِّلُ) مضارع فاعله مستتر (الْآياتِ) مفعول به منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم والجملة مستأنفة (لِقَوْمٍ) متعلقان بيفصل (يَعْلَمُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صفة لقوم (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (فِي اخْتِلافِ) متعلقان بالخبر المحذوف المقدم (اللَّيْلِ) مضاف إليه (وَالنَّهارِ) معطوف على الليل (وَما) الواو عاطفة وما نافية (خَلَقَ اللَّهُ) ماض ولفظ الجلالة فاعله والجملة معطوفة (فِي السَّماواتِ) متعلقان بخلق (وَالْأَرْضِ) معطوفة على السموات (لَآياتٍ) اللام المزحلقة وآيات اسم إن (لِقَوْمٍ) متعلقان بصفة لآيات (يَتَّقُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صفة لقوم.

.إعراب الآيات (7- 9):

{إِنَّ الَّذِينَ لا يَرْجُونَ لِقاءَنا وَرَضُوا بِالْحَياةِ الدُّنْيا وَاطْمَأَنُّوا بِها وَالَّذِينَ هُمْ عَنْ آياتِنا غافِلُونَ (7) أُولئِكَ مَأْواهُمُ النَّارُ بِما كانُوا يَكْسِبُونَ (8) إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ يَهْدِيهِمْ رَبُّهُمْ بِإِيمانِهِمْ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهارُ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ (9)}.
(إِنَّ الَّذِينَ) إن واسم الموصول اسمها والجملة مستأنفة (لا يَرْجُونَ) لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة (لِقاءَنا) مفعول به ونا مضاف إليه (وَرَضُوا) الواو عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة (بِالْحَياةِ) متعلقان برضوا (الدُّنْيا) صفة مجرورة بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر (وَاطْمَأَنُّوا) ماض وفاعله والجملة معطوفة (بِها) متعلقان باطمأنوا (وَالَّذِينَ) معطوف على الذي قبلها (هُمْ) مبتدأ (عَنْ آياتِنا) متعلقان بغافلون ونا مضاف إليه (غافِلُونَ) خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة صلة (أُولئِكَ) اسم إشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب والجملة خبر إن (مَأْواهُمُ) مبتدأ والهاء مضاف إليه (النَّارُ) خبر مأواهم والجملة خبر أولئك (بِما) الباء حرف جر وما موصولية متعلقان بفعل محذوف تقديره وجوزوا (كانُوا) كان واسمها والجملة صلة (يَكْسِبُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر كانوا (إِنَّ الَّذِينَ) اسم الموصول اسم إن والجملة مستأنفة (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (وَعَمِلُوا) ماض وفاعله والجملة معطوفة (الصَّالِحاتِ) مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم (يَهْدِيهِمْ) مضارع والهاء مفعوله (رَبُّهُمْ) فاعل والهاء مضاف إليه والجملة خبر إن (بِإِيمانِهِمْ) متعلقان بيهديهم والهاء مضاف إليه (تَجْرِي) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل (مِنْ تَحْتِهِمُ) متعلقان بتجري والهاء مضاف إليه (الْأَنْهارُ) فاعل (فِي جَنَّاتِ) متعلقان بمحذوف حال (النَّعِيمِ) مضاف إليه والجملة مستأنفة.

.إعراب الآيات (10- 11):

{دَعْواهُمْ فِيها سُبْحانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيها سَلامٌ وَآخِرُ دَعْواهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ (10) وَلَوْ يُعَجِّلُ اللَّهُ لِلنَّاسِ الشَّرَّ اسْتِعْجالَهُمْ بِالْخَيْرِ لَقُضِيَ إِلَيْهِمْ أَجَلُهُمْ فَنَذَرُ الَّذِينَ لا يَرْجُونَ لِقاءَنا فِي طُغْيانِهِمْ يَعْمَهُونَ (11)}.
(دَعْواهُمْ) مبتدأ والهاء مضاف إليه (فِيها) متعلقان بدعواهم والجملة مستأنفة (سُبْحانَكَ) مفعول مطلق لفعل محذوف والكاف مضاف إليه والجملة خبر (اللَّهُمَّ) منادى بأداة نداء محذوفة وحلت الميم محلها وهو مبني على الضم لأنه مفرد علم في محل نصب (وَتَحِيَّتُهُمْ) الواو عاطفة ومبتدأ والهاء مضاف إليه (فِيها) متعلقان بتحية (سَلامٌ) خبر والجملة معطوفة (وَآخِرُ) الواو عاطفة وآخر مبتدأ والجملة معطوفة (دَعْواهُمْ) مضاف إليه والهاء مضاف إليه (أَنِ) مخففة من أن وحركت بالكسر لالتقاء الساكنين واسمها ضمير الشأن والجملة خبر آخر (الْحَمْدُ) مبتدأ (لِلَّهِ) لفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بالخبر المحذوف والجملة خبر أن (رَبِّ) مضاف إليه (الْعالَمِينَ) مضاف إليه مجرور بالياء (وَلَوْ) الواو استئنافية ولو حرف شرط غير جازم (يُعَجِّلُ اللَّهُ) مضارع ولفظ الجلالة فاعله (لِلنَّاسِ) متعلقان بيعجل (الشَّرَّ) مفعول به (اسْتِعْجالَهُمْ) مفعول مطلق والهاء مضاف إليه (بِالْخَيْرِ) متعلقان باستعجالهم والجملة ابتدائية (لَقُضِيَ) اللام واقعة في جواب لو وماض مبني للمجهول (إِلَيْهِمْ) متعلقان بقضي (أَجَلُهُمْ) نائب فاعل والهاء مضاف إليه والجملة لا محل لها لأنها واقعة في جواب شرط غير جازم (فَنَذَرُ) الفاء عاطفة ومضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة (الَّذِينَ) اسم موصول مفعول به والجملة معطوفة على جملة محذوفة تقديرها فنمهلهم (لا يَرْجُونَ) لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة (لِقاءَنا) مفعول به ونا مضاف إليه (فِي طُغْيانِهِمْ) متعلقان بيعمهون (يَعْمَهُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة حالية.

.إعراب الآيات (12- 13):

{وَإِذا مَسَّ الْإِنْسانَ الضُّرُّ دَعانا لِجَنْبِهِ أَوْ قاعِداً أَوْ قائِماً فَلَمَّا كَشَفْنا عَنْهُ ضُرَّهُ مَرَّ كَأَنْ لَمْ يَدْعُنا إِلى ضُرٍّ مَسَّهُ كَذلِكَ زُيِّنَ لِلْمُسْرِفِينَ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (12) وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا الْقُرُونَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّناتِ وَما كانُوا لِيُؤْمِنُوا كَذلِكَ نَجْزِي الْقَوْمَ الْمُجْرِمِينَ (13)}.
(وَإِذا) الواو استئنافية وإذا ظرف زمان يتضمن معنى الشرط (مَسَّ الْإِنْسانَ الضُّرُّ) ماض ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر والجملة مضاف إليه.
(دَعانا) ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر ونا مفعول به وفاعله مستتر والجملة لا محل لها من الإعراب لأنها جواب شرط غير جازم (لِجَنْبِهِ) متعلقان بمحذوف حال (أَوْ قاعِداً أَوْ قائِماً) معطوف على الحال المحذوفة (فَلَمَّا) الفاء عاطفة ولما الحينية ظرف زمان (كَشَفْنا) ماض وفاعله والجملة مضاف إليه (عَنْهُ) متعلقان بكشفنا (ضُرَّهُ) مفعول به والهاء مضاف إليه (مَرَّ) ماض فاعله مستتر والجملة لا محل لها من الإعراب لأنها جواب شرط غير جازم (كَأَنْ) مخففة من كأنّ واسمها ضمير الشأن والجملة حالية (لَمْ) جازمة (يَدْعُنا) مضارع مجزوم بحذف حرف العلة ونا فاعل والجملة خبر كأن (إِلى ضُرٍّ) متعلقان بيدعنا (مَسَّهُ) ماض ومفعوله وفاعله مستتر والجملة صفة لضر (كَذلِكَ) الكاف حرف جر وذا اسم إشارة في محل جر متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف واللام للبعد والكاف للخطاب (زُيِّنَ) ماض مبني للمجهول (لِلْمُسْرِفِينَ) متعلقان بزين (ما) اسم موصول نائب فاعل (كانُوا) كان واسمها والجملة صلة (يَعْمَلُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر كان (وَلَقَدْ) الواو استئنافية واللام واقعة في جواب قسم محذوف وقد حرف تحقيق (أَهْلَكْنَا الْقُرُونَ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة لا محل لها لأنها جواب قسم (مِنْ قَبْلِكُمْ) متعلقان بأهلكنا والكاف مضاف إليه (لَمَّا) الحينية ظرف زمان (ظَلَمُوا) ماض وفاعله والجملة مضاف إليه (وَجاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ) ماض والهاء مفعوله المقدم ورسلهم فاعله المؤخر والهاء مضاف إليه والجملة معطوفة (بِالْبَيِّناتِ) متعلقان بجاءتهم (وَما) الواو عاطفة وما نافية (كانُوا) كان واسمها ص: 19
(لِيُؤْمِنُوا) اللام لام الجحود ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام الجحود والواو فاعل واللام وما بعدها متعلقان بمحذوف خبر كان (كَذلِكَ) الكاف حرف جر واسم الإشارة في محل جر ومتعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف واللام للبعد والكاف للخطاب (نَجْزِي) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل مستتر (الْقَوْمَ) مفعول به (الْمُجْرِمِينَ) صفة والجملة مستأنفة.

.إعراب الآيات (14- 15):

{ثُمَّ جَعَلْناكُمْ خَلائِفَ فِي الْأَرْضِ مِنْ بَعْدِهِمْ لِنَنْظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ (14) وَإِذا تُتْلى عَلَيْهِمْ آياتُنا بَيِّناتٍ قالَ الَّذِينَ لا يَرْجُونَ لِقاءَنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هذا أَوْ بَدِّلْهُ قُلْ ما يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقاءِ نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ ما يُوحى إِلَيَّ إِنِّي أَخافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (15)}.
(ثُمَّ) عاطفة (جَعَلْناكُمْ) ماض وفاعله ومفعوله الأول والجملة معطوفة (خَلائِفَ) مفعول به ثان (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بخلائف (مِنْ بَعْدِهِمْ) متعلقان بجعلنا والهاء مضاف إليه (لِنَنْظُرَ) اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل وفاعله مستتر واللام وما بعدها من مصدر مؤول متعلقان بجعلناكم (كَيْفَ) اسم استفهام في محل نصب على الحال (تَعْمَلُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مفعول به لننظر (وَإِذا) الواو استئنافية وإذا ظرف زمان يتضمن معنى الشرط (تُتْلى) مضارع مبني للمجهول مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والجملة مضاف إليه (عَلَيْهِمْ) متعلقان بتتلى (آياتُنا) نائب فاعل ونا مضاف إليه (بَيِّناتٍ) حال منصوبة بالكسرة لأنها جمع مؤنث سالم (قالَ الَّذِينَ) ماض والاسم الموصول فاعله والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (لا يَرْجُونَ) لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة (لِقاءَنَا) مفعول به ونا مضاف إليه (ائْتِ) أمر مبني على حذف حرف العلة وفاعله مستتر والجملة مقول القول (بِقُرْآنٍ) متعلقان بائت (غَيْرِ) صفة (هذا) الها للتنبيه واسم الإشارة في محل جر مضاف إليه (أَوْ بَدِّلْهُ) معطوف على ائت والهاء مفعوله وفاعله مستتر.
(قُلْ) أمر وفاعله مستتر والجملة مستأنفة (ما) نافية (يَكُونُ) مضارع ناقص والجملة مقول القول (لِي) متعلقان بالخبر المحذوف المقدم (أَنْ) ناصبة (أُبَدِّلَهُ) مضارع منصوب والهاء مفعوله والفاعل مستتر وان وما بعدها في تأويل مصدر في محل نصب اسم يكون (مِنْ تِلْقاءِ) متعلقان بأبدله (نَفْسِي) مضاف إليه والياء مضاف إليه (أَنْ) حرف نفي (أَتَّبِعُ) مضارع فاعله مستتر (إِلَّا) أداة حصر (ما) اسم موصول مفعول به (يُوحى) مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر (إِلَيَّ) متعلقان بيوحى والجملة صلة (إِنِّي) إن واسمها والجملة مستأنفة (أَخافُ) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر إني (أَنْ) شرطية (عَصَيْتُ) ماض وفاعله والجملة ابتدائية (رَبِّي) مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء مضاف إليه (عَذابَ) مفعول به لأخاف (يَوْمٍ) مضاف إليه (عَظِيمٍ) صفة.